منتدى لبنان
مرحبا بزائرنا الكريم

هذه اللوحة تفيد انك غير مسجل

يسعدنا كثيرا انضمامك لأسرة منتدى لبنان

تسجيلك يخول إليك الذخول مجانا إلى علبة الدردشة



بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
اعترف...........!الثلاثاء أبريل 24, 2018 2:03 amN@GH@M
مع أوضـــد الثلاثاء أبريل 24, 2018 1:42 amN@GH@M
وين كنت في الساعه.......الإثنين أبريل 23, 2018 3:08 pmN@GH@M
تتمة منطقية للكلماتالإثنين أبريل 23, 2018 3:00 pmN@GH@M
لعبة صح او خطأ...الإثنين أبريل 23, 2018 2:57 pmN@GH@M
برنامج حسابات أى - سيلز الأربعاء مارس 21, 2018 11:20 amnassr
ابتسامة هوليودالجمعة مارس 09, 2018 7:40 pmهيا الخماس
شقة مفروشة للكراء بأكادير..BOOK now

شقة مفروشة للكراء بأكادير..BOOK now

شقة مفروشة للكراء بأكادير..BOOK now


شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
إلياس المغترب
نائب مؤسس الموقع
رقم العضوية : 2
الدولة : غير معروف
عدد المساهمات : 7158
نقاط : 326738
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 22/12/2012

دراسة : اليوغا تساعد في خفض ضغط الدم وعلاج أمراض القلب !

في الإثنين مايو 27, 2013 12:50 pm










توصل فريق من العلماء الأميركيين إلى أن الانتظام في ممارسة رياضة «اليوغا» يساعد بصورة كبيرة في خفض معدلات ضغط الدم المرتفع.

وقال الباحثون إن ضغط الدم المرتفع يعرف «بالقاتل الصامت» والذى يعاني منه ما يقرب من مليار شخص حول العالم بواقع شخص من بين كل ثلاثة من البالغين في الوقت الذي يفضل فيه بعض المرضى الذين يعانون من ارتفاع طفيف للضغط اللجوء إلى العلاجات البديلة وخاصة بعد إخفاق عدد من العقاقير الطبية في خفضه.

وتعد جلسات «اليوغا»إحدى الطرق الطبيعية الفعالة لخفض ضغط الدم المرتفع والتي باتت كأحد البدائل الهامة المطروحة جنبا إلى جنب مع العقاقير الطبية. وعكف الباحثون على دراسة نحو 58 رجلا وسيدة تراوحت أعمارهم ما بين الثامنة عشرة والثانية والستين عاما لتقييم فاعلية جلسات «اليوغا» في خفض ضغط الدم المرتفع. كما أثبتت دراسة أميركية أخرى تأثير تمارين اليوغا في تقليل حدة اضطرابات نبضات القلب غير المنتظمة التي تعرف بالرجفان الأذيني الليفي.

وتقول الدراسة إن ثلاث جلسات يوغا كل أسبوع تحسّن نوعية حياة المرضى وتقلل من درجات القلق والإحباط التي غالباً ما تصيب المرضى الذين يعانون هذه المشكلة الصحية بالقلب. وعلّق د. رائول ميتراني، مدير عيادة القلب بكلية طب جامعة ميامي، قائلاً: «هذه نتائج مثيرة، فبالرغم من أنها لا تعالج مشكلة الرجفان الأذيني الليفي إلا أنها تساعد في تقليل فترات انقباض الأذين غير المنتظم».

وأثبتت دراسات سابقة فوائد أخرى لرياضة اليوغا على صحة القلب مثل تقليل ضغط الدم والكولسترول وتحقيق مرونة أكبر للشرايين، ولكن هذه هي أول دراسة تعنى بتأثير اليوغا على الرجفان الأذيني الليفي، كما قال الباحثون بمستشفى جامعة كنساس.

والرجفان الأذيني الليفي الذي يصيب ملايين من كبار السن بأميركا، هو عدم انتظام ضربات القلب التي تزيد من احتمالات الإصابة بالجلطات والسكتة القلبية. ويعتمد العلاج إما على جراحة كبيرة لعلاج المشكلة من جذورها أو بعض الأدوية التي تحمل الكثير من الآثار الجانبية. وهناك بعض التكتيكات الأخرى في حياتنا لتقليل المشكلة مثل الامتناع عن تناول الكحوليات والكافيين لتقليل بواعث المرض.

وفي هذه الدراسة شارك 49 مريضاً بالرجفان الأذيني الليفي في أعمار تتراوح بين 25 و70 سنة في برنامج «يوغا» كان ينفذ على مدار 45 دقيقة بالجلسة لثلاث مرات بالأسبوع لمدة ثلاثة أشهر. وتتضمن الجلسات تمارين النفس والقيام بأوضاع مختلفة والتأمل والاسترخاء.

كما قدم للمشاركين شرائط تعليمية لممارسة التمارين بالمنزل يومياً. وأثناء الثلاثة أشهر من ممارسة اليوغا واجه المشاركون ما يقرب من 2.1 نوبة الرجفان الأذيني بالمقارنة بـ3.8 نوبة أصابتهم أثناء الثلاثة أشهر التي سبقت بدء برنامج «اليوغا». وقد عرضت هذه الدراسة في اجتماع الكلية الأميركية لأمراض القلب بنيو أولينز. وفي نفس الاجتماع قدمت دراسة أخرى أكدت قيمة التمارين البدنية على صحة القلب بوجه عام.

وقد أكد الباحثون من ولاية تكساس أن الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية طوال حياة الشخص يحافظ على مرونة القلب وقوته حتى سن المعاش. بل إن ممارسة التمارين تساعد في الحفاظ على كتلة عضلة القلب عند كبار السن لتماثل نفس المستوى للأشخاص في عمر 25 إلى 34 عاماً ممن لا يمارسون أي نشاط بدني.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص ممن تجاوزوا الـ65 عاما وكانوا يمارسون التمارين بشكل منتظم في حياتهم تمكنوا من الحفاظ على حجم البطين الأيسر الذي يختص بضخ الدم والذي يتناقص حجمه بتقدم العمر.

وكان المشاركون في الدراسة يمارسون الرياضة من ست إلى سبع مرات بالأسبوع كبالغين، ولكن الباحثين بالمركز الطبي بجامعة تكساس يعتقدون أن ممارسة التمارين بشكل معتدل في الفترة العمرية بين 45 و60 عاماً يمكن أن تمنع هبوط القلب ومشاكل القلب الأخرى التي تظهر مع تقدم العمر.




الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى